أجرت الحوار : المهندسة / إسلام واكد
معلم أول أ زخرفة بالفنية بنات
بأبوكبير :-
تنوية : الحوار عمل مشترك نتيجة تعاون مثمر بين
مدرسة الفنية بنات بأبوكبير والرحمانية الصناعية :-
معنا اليوم فى أول حوار صريح لمسئول على موقع مدرسة الرحمانية الصناعية الإخبارى ، أحد أهم العلامات البارزة فى تاريخ وحاضر التعليم الفنى ليس فى إدارة أبوكبير فحسب ولكن فى الشرقية بصفة عامة .
سطر أسمة بحروف من نور
فى عقل وقلب كل من عملوا معه أوتحت إدارتة ، هو إنسان بكل معنى الكلمة ، سيرتة الذاتية مثل وقدوة لكل من يريد أن يحقق
حلمة فى أن يكون قيادة ناجحة ومحبوبة .
بدايةً كل عام وحضرتك وجميع المعلمين بخير
بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
قاطرة
التنمية
لاشك أن التعليم الفنى
والثانوى العام وجهان لعملة واحدة لايمكن فصلهما أو إنكار لدور أحدهم علي حساب
الآخر.
·
ما رؤيتكم للتعليم الفني بصفة عامة والصناعي
بصفة خاصة خلال السنوات الماضية ؟
·
في البداية اسمحوا لي أن أبادلكم التهنئة وأن اتقدم
بالتهنئة إلى جميع المعنين بالتعليم قياداتاً ومعلمين واداريين وعمال وطلاب
بمناسبة بدء العام الدراسي 2017 / 2018 متمنياً للجميع التوفيق ... أما بما يخص سؤالكم فقد بدأ
الإهتمام بالتعليم الفنى فى السنوات السابقة وبدأ يزداد بعد قيام ثورة 30/6
فلسفة التعليم الفني ورؤية المجتمع له تمر
بتغيرات جوهرية
·
هل اختلفت رؤية المجتمع للتعليم الفني أم لا
؟
·
بالطبع اختلفت نظرة المجتمع للتعليم الفنى. بدليل زيادة عدد المتقدمين للمدارس الفنية بعدما تركوا مدارس الثانوي
العام. وكذلك الدليل على الطلبة المتفوقين فى مدارس التعليم الفنى وتم قبولهم فى
الجامعات المصرية .
تجديد الثقة
تشهد مدارس التعليم الفني حركة تنقلات وتجديد
للثقة لقيادتها فى الفترة الأخيرة مع " بدء العام الدراسي الجديد
·
ما مدي رضاكم عن إدارات مدارس التعليم
الصناعي بإدارة أبوكبير ؟
·
بالنسبه لمدارس الإدارة بالترتيب فهي كالآتى الفنية
الصناعية ثم الرحمانية الصناعية ثم المعمارية ، وقد تم تجديد الثقة للمهندس / محمد
إبراهيم " مديراً للفنية بنات بأبوكبير " ، وكذلك تجديد الثقة للمهندس / عبد الحميد عبد الجليل " مديراً للمعمارية بأبوكبير
" ، وتعيين المهندس / أشرف عبد السلام " مديراً للرحمانية الصناعية
" خلفاً للمهندس / جمعه يوسف.
خدمة المجتمع
·
كيف يمكن إستغلال المدارس الصناعية فى خدمة
المجتمع ؟
بالفعل يتم إستغلال التعليم الفنى في خدمة المجتمع بمشروع رأس المال " مثلا فى "المعمارية" يتم تصنيع
مقاعد للطلبة وتربيزات كمبيوتر ودواليب ، ويمكن تنفيذ مشروع رأس
المال فى " الفنيه بنات "مثل
قسم الملابس يمكن تصنيع بلاطى للطلبة ويمكن الاستعانة بقسم النسيج فى الرحمانية
الصناعية"لإستخراج الأقمشة
رعاية المعلم
·
ماذا ينقص التعليم الفني كوادر أم إمكانيات ؟
·
ينقص التعليم الفنى الاهتمام بالمعلم ماديا لكى يتفرغ تفرغ كامل
للعمليه التعليمية على أكمل وجة ، و الإهتمام بالمعلم هو العامل الاساسى فى العمليه
التعليميه لكى يكون التعليم الفني قادراً على المنافسة ومصدراً رئيسياً لتوفير ما
يحتاجة سوق العمل من موارد بشرية مدربة.
تطوير المناهج
·
هل المناهج ومخرجاتة صالحة لهذا العصر ؟
·
لاشك أن المناهج أصبحت محور إهتمام الوزارة فى ظل وجود الكتور / طارق
شوقي "وزير التربية والتعليم " ،
والدكتور / أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفني من خلال تطوير المناهج ومشارع
التخرج لطلبة الدبلومات الفنية .
.. وأخيراً يكتسب التعليم الفنى فى الوقت الراهن اهمية خاصة فى ظل
الضرورات الحتمية التى تفرضها التحديات العالمية المعاصرة ،ومجتمع المعرفة الذى
أصبح يطرح أشكالاً جديدة للعمل ،ويتطلب
تخصصات غير نمطية لا يوفرها التعليم العالى ، وإدراكا من الدولة لدور التعليم
الفنى المحورى فى تحقيق التنمية ، تم البدء فى تطبيق منظومة جديدة لتطوير التعليم
الفنى ، وفق رؤي وأفكار غير نمطية تحقق الهدف من وجود التعليم الفنى والإعتماد
علية لتوفير الاحتياجات المطلوبة والعمالة الماهرة لسوق العمل ، لذلك
نتمي أن تجد هذه الرؤى الأرضية الخصبة لكي تنمو وتثمر لتحقق الهدف المرجوا من
التعليم الفني .
إنتظرونا و حوار جديد مع مسئول
تقبلوا تحياتي إسلام واكد ، محمود الديب