تنوية : هذا الحوار عمل مشترك بين الفنية بنات بأبوكبير والرحمانية الصناعية :-
أبوكبير ليست كباقي مدن محافظة الشرقية ولا نبالغ إذا قلنا أنها لها طابع فريد من نوعه على مستوى مدن الجمهورية ، وخاصة فى مجال التعليم ، البلد التي نشأ وتربي فيها الوزراء وقادة الرأى ليست كباقي البلدان ، تهتم بالتعليم وتري فية الامل فى تحقيق أحلامها وأمنياتها لتجده في أبنائها،
فيوجد فى مدينة و قرى أبوكبير 98 مدرسة إبتدائية ، 68 مدرسة إعدادية ،12 مدرسة للتعليم الثانوى العام ، 6 مدارس للتعليم الفني " الصناعي والتجاري " ، 31 مدرسة للفصل الواحد وتم تجميد 5 منها ، 63 روضة أطفال ملحقين بمدارس إبتدائية ، ومدرستان رسميتان للغات أبو مليحة والرحمانية ، ومدرسة واحدة للتربية الخاصة ، ومدرستان خاصتان تخضعان لاشراف الإدرة هما " الفاروق الخاصة والقاده " ، وعدد العاملين بالإدارة 12 ألف و426 موظف ومعلم وعامل .
معنا اليوم علي صفحات موقع مدرسة الرحمانية
الصناعية الإخباري ولأول مرة المسئول الأول عن التعليم بأبوكبير في كبري إدارات
الشرقية ، معنا السيد الأستاذ / عابدين نبوى " مدير عام إدارة أبوكبير
التعليمية "
في البداية كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الدراسي الجديد
أسمحو لي أن أهنئ جميع العاملين بالتربية والتعليم وبصفه خاصة بأبو كبير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد متمنياً للجميع التوفيق .
الاستعداد للعام الدراسي الجديد
الاستعداد للعام الدراسي الجديد
سيادتكم حريص بصفة مستمرة علي متابعة مدارس
الإدارة وبصفة شخصية وخاصة فى بداية العام الدارسي
بالفعل تمت أعمال الصيانة في معظم مدارس الإدارة وكذلك تم تسليم الكتب
الدراسية في جميع المراحل الدراسية ، وتم
سد نسب كبيرة فى العجز في عدد من التخصصات بصدور نشرات لهم قبل بدء العام
الدراسي ، وتم متابعة كل ذلك من خلال لجان متابعة السيد وكيل أول الوزارة و لجان متابعة الإدارة
الثانوية بنين بأبوكبير
تناقلت بعض
المواقع الإخبارية بعض الأخبار والشكاوي من بعض أولياء الأمور عن عدم تواجد
للمدرسين وعدم إنتظام الدراسة بالثانوية بنين بأبوكبير ومدرسة جزيرة الاباظية
·
فما رد
سيادتكم وطريقة التعامل مع هاتين المشكلتين ؟
بالنسبة لمدرسة
الثانوية بنين بأبوكبير فقد قمت بزيارتها فى أول أيام العام الدراسي الجديد وحضرت طابور الصباح مع
رئيس مجلس ومدينة أبو كبير، واطمئننت على انتظام العملية التعليمية، وانضباط الدراسة،
ووصول جميع الكتب الدراسية للطلاب .
· أما بالنسبة لشكاوى بعض أولياء الأمور فى عدم تواجد
مدرسين بمدرسة جزيرة الأباظية ، فالمدرسة لا تعاني من أى عجز وقد تم سد العجز في
رياض الأطفال والمرحلتين الإبتدائية والإعدادية ويوجد زياده نصف معلم لغة عربية .
المدارس التجريبية
·
تقييم سيادتكم للمدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة بأبوكبير بما تملكة من خبرة فى هذا المجال
؟
·
لاشك أن
المدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة لها ميزة نسبية تتميز بها عن باقي المدارس
من حيث كثافة الفصول ، ويتم إنتقاء مدرسيها ويتم إختبارهم من قبل إدارة المدارس
الرسمية للغات بالمديرية ، فضلاً عن رغبة ولي الأمر في تقديم خدمة تعليمية
بمواصفات عالية ، وظهر هذا فى العام الماضي من خلال حصول 4 طلاب من احدى المدارس
الخاصة على مراكز ضمن العشرة الأوائل علي الإدارة فى المرحلة الإبتدائية .
الرحمانية للغات
·
هل مدرسة الرحمانية للغات فى حاجة الي بعض التخصصات من المعلمين ؟
مدرسة الرحمانية الرسمية للغات صدر لها أمر للتشغيل بالفعل وتم
تجهيزها قبل بداية العام الدارسي الجديد وبها 4 فصول تعمل الآن ، فصلينk.g
1 ، وفصل واحد k.g 2 ،
وفصل للصف الأول الإبتدائي ، وبها3 معلمات
لرياض ، ومعلمة للصف الأول الإبتدائي ،وكذلك 3 عمال ، 3 إداريين ، وجاري تنفيذ
نشرة معلم لغة إنجليزية ورياضيات .
التعليم
الفني
·
من غير المعقول
ونحن نحاوركم سيادة المدير العام أن ننسي بيتنا الأول " التعليم الفني " رأي سيادتكم لة
وهل يشهد تطوير فى منهاجه ومخرجاتة ؟
· من الواضح للجميع أن التعليم الفنى أصبح محور
إهتمام قيادات التربية والتعليم وانعكس بشكل واضح على نسب الإلتحاق بمدارس التعليم
الفنى ، وتفوق الكثير من طلابة وإلتحاقهم بالكليات والمعاهد العليا ، والتطور
المستمر فى المناهج باعتبارة قاطرة التنمية نحو المستقبل .
الدروس
الخصوصية
مع
بداية كل عام دراسي تتجدد التساؤلات علي ظاهرة الدروس الخصوصية
·
رأي سيادتكم وكيفية حلها ؟
الدروس الخصوصية ظاهرة ليست مشكلة الإدارة التعليمية فقط ولكن هناك أطراف
كثيرة شريكة فى إنتشارها ومنها الأسرة التى أصبحت تحث الطالب على الدروس الخصوصية
منذ مرحلة رياض الأطفال ، وتابع كيف كنا نعانى فى دراستنا وتغلبنا صعاب كثيرة ليس
لنا دخل فيها فقد كنا نذاكر على " لمبات الجاز " والظروف الإقتصادية
صعبة للجميع فلم نكن نركن الي الدروس واجتهدنا وتفوقنا .
معايير إختيار لجان المتابعة بالإدارة
·
البعض يسعي للالتحاق ليكون عضوا ًبلجان المتابعة فما
مؤهلاتهم ؟
·
هناك نسبة 25 % من أعضاء لجان المتابعة
حاصلين على مؤهلات تربوية، والباقي أخصائيين إجتماعيين وتنمية إدارية
صرف المرتبات
·
تكررت
الشكاوئ والتساؤلات عن تأخر صرف رواتب العاملين بالإدارة فما الاسباب ؟
تم العمل علي تلافي السلبيات فى عملية الدفع
الإلكترونى بإعتبارها تجربة جديدة ومن ثم أى تجربة فى البداية كثيراً ما تتعرض
لاخفاقات وبالتالي تتم عملية التعلم من الأخطاء ، وحالياً منظومة الدفع الإلكترونى
أفضل حالاً من ذى قبل وأن عملية صرف الرواتب تتم فى مواعيدها .
تقييم لسنة ماضية
·
مر عام على
توليكم كمديراً عاماً لادارة من أكبر الإدارات فى الشرقية فما تقييمكم لهذا العام ؟
·
لاشك أن
العام الماضي تميز بالإستقرار النسبي ، وتطور فى منظومة الدفع الإلكتروني ، وكذلكإشادة
لجان المتابعة بالوزارة والمديرية بنظام المحاضرات لطلاب الصف الثالث الثانوى
والحضور الكثيف للطلاب ،وتحدياً بمدرستي الدهتون والرحمانية الثانوية .
وما زالت الإدارة فى حاجة
لمزيد من العمل والجهد فى مجال التعليم الإبتدائي لرفع الكفاءة .
من الموكد أن التعليم والتربية هو بناء الفرد ومحو الأمية في المجتمع وهو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور ونماء المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها، وبالتالي كانت أمامنا فرصة عظيمة لايمكن إقتناصها فى أن نلتقي بمن يدير شئون التعليم بأبوكبير ، حاولنا معه وحوارناة لنجيب علي كل التساؤلات ، ووعدنا بلقاءات آخري لتوضيح وشرح كل ما هو جديد .إنتظروناااااااا وحوار جديد فى القريب مع مسئول